منتديات اسلووبى

اسلووووبي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أضرار الانمى

اذهب الى الأسفل 

هل أعجبكم
 نعم
 لا
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
✿Ṥąќφμřặ ћẳяứήộ
مديره المنتدى
مديره المنتدى
avatar

انثى عدد المشاركات : 227
نقاط المساهمات : 2147483647
تاريخ التسجيل : 11/08/2012

مُساهمةموضوع: أضرار الانمى    الأحد أغسطس 12, 2012 5:08 am

[frame="5 98"]
الصيحة الجديدة في عالم الأنمي ، و التي كالعادة تلقفانها نحن كما تنلقف كل ما هو غربي مضبوغ بلون الحضارة ، مدسوس فيه السم الزعاف . و الأنمي لمن لا يعرفه هو ما نطلق عليه مسلسلات الكارتون . و لكنهم في الغرب يفرقون بين cartoons و هي أفلام الرسوم المتحركة الغربية و الأمريكية خاصة ، و الأنمي Anime و هي تلك اليابانية . و نظرا للقصور المعتاد في عالمنا و تهافتنا للاستيراد بدل التصدير ، فإن جل ما تفعله شركات الأفلام و قنوات التلفاز العربية هو دبلجة تلك الأفلام ، و عرضها على الملأ ، دون أي اعتبار لمدى المخالافات التي فيها و لا تصادمها تماما مع ثقافتنا و قيمنا ( و هو التعبير الحديث أو ال fashion بدلا من التعبير التقليدي الرجعي يتعارض مع ديننا الحنيف !!! ) .

على أيامنا كانت القنوات تهتم بعرض أفلام الكارتون الراقية الهادفة الجذابة التي تحض على الفضائل العامة كالصدق و الإيثار و حسن الخلق ، أذكر منها : أمي الحبيبة ، نساء صغيرات ، أنا و أخي ، لحن الحياة ، سالي ، نوار ، حول العالم ، سنبل ، الفتى النبيل ، السيدة الصغيرة … و غيرها

و لكن بمرور الزمن و اندفاعنا نحو ما يسمى الحضارة و الانفتاح ( مصطلح يعني الانكساح و الاكتساح ) لاحظت تغيرا شاملا هائلا ماحقا ماسحا فيما يخص مسلمسلات الكرتون هذه ، التي لم تعد الآن و قفا على الصغار بل تعدتها للمراهقين و الشاب . و من يرى قنوات الأطفال الشهيرة يلاحظ الكم الغريب الرهيب من المسلسلات المحشودة فجأة تباعا حول العنف و القتل الدموي و الوحشية و الجن و الشعوذة و الخرافات المخرفة و الصراعات مع الشيطان بل و اللعب بالأرواح و الدخول في دائرة التأله و عبادة النار ، و صارت ( لو انتبهتم لمدى خطورة الأمر ) قوى الخير ممثلة في السحر و الشعوذة ضد قوى الباطل التي هي نوع آخر من السحر و الشعوذة . بل و يظهر بشر يتحكمون في قوى الطبيعة و إحياء الموتى … و المشاهد جالس مشدوه أمام التلفاز و قد فغر فاهه و تدلت شفته السفلى في وله و شغف و انتباه ، أكاد أجزم أنه لا يمنح نصفه لو أن سمع القرآن يتلى … شئ يفطر القلب حزنا .

لست حقيقة على دراية كافية بنشأة مثل تلك المسلسلات و لكن ما لفت نظري هو – فضلا عن احتشادها المباغت في أشهر قنوات الأطفال – أن من يدبلجها أو يقوم باداء الأدوار أشخاص لهم باع في هذا المجال ، و المفترض أنهم يحسنون تمييز الغث من السمين ، و كذا اجتذابها لعدد غير طبيعي من الشباب و الأطفال ، فكان لابد من إلقاء الضوء على تلك الأفعى التي تسللت خفية إلى البيوت في غفلة من الوالدين و الإخوان الكبار ( اللهم إن كانوا مشاركين في الترحيب بها ) . و سنعرض في هذا المقال لأشهر تلك الخزعبلات و إن لم يكن بالترتيب .


كانت البداية الضجة التي أحدثها مسلسل البوكيمون ، و أغلب الظن أن الكثيرين لم ينتبهوا لتلك الضجة لانشغالهم بمتابعة المسلسل نفسه . شهد المسلسل نجاحا ساحقا و قبولا طويل الأمد ، و صار الموضة الجارية في الملابس و الأدوات المدرسية و المنزلية كما هو معلوم ، و لكن – صراحة – مقارنة بالتشكيلة الجديدة يبدو ذاك المسلسل البائس المسكين أشبه بفأر جنب أسد . و لكن أغلب الظن أن ذلك النوع من الأفلام الذي يقوم على الاعتقاد في الخوارق كمصدر للقوة و الإلهام كان العينة الأولى لجس النبض ، و معرفة مدى القبول الذي يمكن أن تحظى به تلك النوعية الشوهاء . و لما وجد المعنيون بالخطة الخبيثة أن تلك العينة المبسطة استلبت عقول الصغار و الكبار و خلبت ألبابهم ، قرروا أن يضربوا ضربتهم التاية ، و لكن مع إضافة جرعة اقوى من السم لتكون الضربة أعنف .


فظهر مسلسل الأخ يوغي موتو ( مضافا إليها يوه أوهو.. ما علينا ) Yu Gi Oh ! ، و يحكي قصة الطفل الظريف الغلبان ذي الشعر الأصفر اللامع ، و الحواف المدببة كألسنة اللهب ، المطلية بطلاء قرمزي فاقع كذلك الشبيه بطلاء الأظافر ( عجبا له عجزت النساء أن يلدن مثله !! ) . و أخونا هذا تسكنه روح فرعون قديم تنبعث تلقائيا كلما بدا مبارزة الوحوش ، و المبارزة هي عبارة عن شابين يعاني كل منهما فراغا نفسيا قاتلا ، قررا قتل الوقت بمبارزة ((عنيفة)) بورق مبارزة الوحوش فيستدعي كل منهما ما يحلو له من مخلوقات كريهة مرسومة على الورق ، و إذا بتلك المخلوقات تبعث بقدرة قادر لتصبح حقيقية في ساحة الملعب. و أصل القصة ( معذرة للتعقيد و لكنها حقا متاهة ) أن جد يوغي هو عالم آثار قديمة ومن خلال رحلاته وجد قطع متفككة لأحجية قديمة تعود إلى 5000 سنة ، و أعطاها ليوغي ذاك ، و أستطاع يوغي تركيب الأحجية و من ثم خرج منها الفرعون المصري القديم وسكن في جسد يوغي . و بدأ يوغي هذا الرحلة مع الفرعون لاكتشاف ماضي الفرعون . و تبدأ معارك يحشر فيها قساوسة بصلجان ، و شياطين بشعور منفوشة ، و عوالم من الظلال و أرواح تتقمص أشكال البشر و تسكن داخلهم .ثم تختم السلسة الطويلة ( تتألف من عدة أجزاء و صل أحدها لـ 224 حلقة !!!! ) بعودة الفرعون إلى عالمه ، و الأبطال إلى عالمهم ، و المشاهدين إلى خيبتهم !!!
و على الرغم من أن تلك السلسلة لاقت نجاحا مهوولا و سادت الساحات لفترة ، إلا أن نجمها أفل في النهاية ، ليسطع بدل منه نجم أخونا الثاني … ناروتو .

و القصة أنقلها لكم من أحد المنتديات العربية ،تكرم بكتابتها أو نقلها شاب ملهم ربط الله على قلبه و ثبت يديه حتى جاءنا بتلك التحفة النفيسة ( قمنا فقط بتصحيح الأخطاء الإملائية ) !!!!!
(( في زمن قديم (خيالي) … ظهر ثعلب أسطوري ذو تسع أذيال. والذيل الواحد قادر على تفتيت الجبال ورجرجة الأمواج بحركة واحدة فقط (سبحان الله !! ). وقد قاتله كثير من النينجا لمدة طويلة ولكن دون جدوى الى أن ظهر واحد من النينجا وهو الــ Hokge وقد ضحى بحياته لكي يحبس هذا الثعلب في جسد طفل ، وهذا الطفل يدعى Naruto …وبعد فترة من الزمن…. كبر ناروتو وكان فتى مزعج لسكان القرية يهوى اللهو واللعب وتخريب الأشياء …. وكان يحلم أن يكون في يوم من الأيام أقوى من جميع هوكاغيز القريه … وكان يلفت الأنظار الى أي مكان يذهب اليه ولكنه قوبل بالكراهية من أغلب سكان القرية فكانوا يكرهونه …. الا iruka-sensei (المدرب ايروكا) فقد أظهر له المحبة مع أن ناروتو كان أسوء طالب في فصله حيث كان في خطر الرسوب وعدم الانتقال الى المستوى الأعلى للمرة الثالثة.
وبعد ذلك … كان ناروتو في الطريق الصحيح ليكون نينجا محترف … ولأن النينجا بشكل جماعي (فرق) … وجد ناروتو نفسه مع الفتاة التي كان معجبا بها في الأكاديمية وهي Sakura-chan (ساكورا) ومع الفتى التي هي معجبة به وهو Sasuke-kun (سوسكي)…وبالطبع … أصبح هو و سوسكي أصبحوا يتنافسون عليها … وكان مدربهم هو kakashi (كاكاشي) يعلمهم قيمة العمل الجماعي.

ثم بعد أحداث و أحداث و تخريف و تخريف .. يصل المسلسل إلى الحلقة الأخيرة 220و الله أعلم بما حدث فيها ..
________________________
و من باب العلم بالشئ – لا أكثر و لا أقل – يذكر الموقع الأحنبي الشهير Animenewsnetwork وهو أشهر قاعدة بيانان مخصصة لأفلام الكرتون ، يذكر أن العمر المفترض لمن يشاهد مثل ذلك المسلسل هو سن المراهقة ، لماذ ؟؟ لأنه يحوى
(Bloody violence , bad language , nudity )
أي ( عنف دموي ، لغة بذيئة ، و .. – سترنا الله – عريا )
كان هذا فقط من باب العلم بالشئ … !
____________________________
ثم أتبعها مسلسلات أكثر بذاءة و عنفا و رعبا ، لن أجشم نفسي مشقة البحث عن ملخصاتها ، و لن أهدر وقتكم في قراءتها ، و إنما سأكتفي بذكر تقرير الموقع الأجنبي المذكور أعلاه


مذكرة الموت Death Note
مثير جنسيا
للمراهقين بسبب محتواه ( عنف دموي لغة بذيئة ، عري )
يعالج أفكار : الانتحار و أشياء أخرى
من معتقدات بوذية لم أفهم معناها
الحلقات : 39


فتاة الجحيم Hell Girl
رعب ، دراما ، غموض
للمراهقين بسبب نفس المحتوى
عدد الحلقات : 26 و له أجزاء مكملة


بليتش Bleach
إثارة ، دراما ، ما فوق الطبيعة
الأفكار الرئيسية : السحر ، الأرواح ، الخارقون ، الأسلحة المدمرة
العمر : المراهقين لنفس الأسباب المذكورة


ون بيس one piece
مغامرة ، كوميديا ، خيال ، إثارة
تدور حول القرصنة و القتل الوحشي
العمر : المراهقين
الحلقات : 306
تكلفة الحلقة الواحدة : عشرة ملايين ين ( لكبر شريحة المشاهدين !! )
و على نفس النمط أفلام مثل الفتيات الخارقات (Witch) و القناص (Hunter x Hunter)

_____________________________
حــقــائــق :

- كل المذكور أعلاه تم دبلجته إلى العربية و بدأ عرضه بالفعل !!!
- حتى و إن ادعت بعض الشركات حذف مشاهد العري من نسختها ، فالنسخة الأصلية متوفرة على الانترنت و مواقع الأنمي العربية و الأجنبية ، و كذلك تطوع بعض الأحباء يترجمته و تنزيلها مجانا !!!
- حتى و إن حذفت (بعض) مشاهد العري ، بقي هناك العنف و القتل الوحشي و الشتائم البذيئة ، و هناك من يفضل النسخ الأجنبية التي لا تحذف شيئا ليستمتع بالعرض كاملا … حقه !!
- للقراء اليقظين هذا دليل على مدى البون الشاسع بين – ليس ثقافتين و لا حضارتين – بل عالمين ، هم عندهم العري و المجون هذا عادي ، و لكن ليس قبل سن ال 14 !!! بل هناك الكثير من افلام الكرتون التي تعرض الجنس و المخدرات بواحا صراحا كوضح النهار ، و تباع في أقسام (( للبالغين فقط )) أي من سن ال 18 . لنتضرع إلى الله ألا يصل الأمر عندنا لهذا الحد .
- كل تلك المسلسلات متوافرة على النت ، و لن يعدم من يبحث عنها إليها سبيلا ، و هذا دليل على مدى خطورة الأمر و استفحال الشر في غفلة الأوصياء و اولي الأمر … أين الآباء من المدمنين ساعات أمام ذلك الغثيان يلتهمون المشهد وراء المشهد … أين ؟؟؟ أين ؟؟؟
- الأمر لم يقتصر على مشاهدة حلقة يوميا مدتها نصف ساعة و كل في حال سبيله ، بل وصل الأمر للإدمان عند شريحة هائلة ، فخصصت فرق كاملة من شباب في زهرة العمر لترجمة السلاسل كاملة مع اللقطات الخاصة التي حذفت في النسخة العربية ، و منتديات بأكملها لما يسمى (( ألبوم الصور )) مع الملخصات لتثقيف المشاهد ، و الملايين يقضون الساعات وراء كل جديد حول هذه الشخصية أو تلك ، بل و صممت تواقيع خاصة للفتيات من البطلات العاريات ، تجرأ بعض الشبان على اتخاذها لهم توقيعا في المنتديات ، و كل هذا ليس من وحي الخيال بل هو حقا على الشبكة .
- و حتى من يقتصر على حلقة يوميا لمدة نصف ساعة – فقط – على مدى مئة يوم فما فوق ، لا ينتبه إلى الجرعات الخفية التي يسقاها مع كل حلقة ، سيقان عارية هنا و أفخاذ هناك ، قبلة من هذه و نظرة من تلك ، و كذلك مشاهد القتل الوحشي – و هي أقل كلمة تطلق عليها – ، ثم الأشكال الغبية المخيفة المقززة المنفرة للشخصيات حتى لكأن أحدهم مسخ يقف على رجلين . و النتيجة : يموت استنكار تلك الأشياء في قلب المشاهد و عقله ، فمنظر العري عادي جدا كمنظر ذبابة حطت بالقرب منه ، و مشاهد العنف و القتل لا تحرك فيه ساكنا لأنه اعتاد على أشدها وحشية في الكرتون ، تبادل الغرام و النظرات مثل أكل الآيس كريم في عز الصيف .. يا سلاااااام !!!
ألم أقل لكم ، لن يعرضوها دفعة واحدة صريحة و إنما بأسلوب جرعة جرعة حتى تكون أخف وطأة و أشد تأثيرا .

___________________________
التـعـلـيق :

هذا هو لب الموضوع و الهدف الأساسي منه ، فبرجاء القراءة بتأن ، وبإذن الله نرضي كل الأطراف على الحق .

بداية حتى نريح النفوس الثائرة : أجمع الشيوخ في كل المواقع التي دخلتها على عدم جواز ( بل ذهب بعضهم إلى تحريم ) مشاهدتها من باب :
- فساد القصة والفكرة (بالنسبة ليوغي ) :
فهي مليئة بمناقِضات العقيدة الإسلامية ، تجد في بطاقاتها أسماءَ آلهة كثيرة ، منها ” إله الأفعى ” مثلا ، وبعض الأشياء أزلية في تصويرهم ، كبطاقة ” الإبريق الأزلي ” ، وفيها بطاقات ” سحرية ” كـ ” الفارس السحري ” الذي كتب عنده بأنه ” حافظ الكرسي الملكي ” ! ، ومنها ما كتب عليها كلام يشبه الطلاسم السحرية الحقيقية ويخشى من تأثيرها على قارئها ، ومن البطاقات ما تحمل اسم ” ملاكة كبيرة ” فتصور الملائكة بالنساء الجميلات ، كما أن في بعضها ما يُظهر عقيدة تناسخ الأرواح ، والقدرة على الخلق والإيجاد من العدم ، وكلها تصور الحياة بقدر من النقاط يمكن زيادته وإطالته كما يمكن نقصه وفقده ، إلى أشياء كثيرة تهول الناظر فيها ، فلا يكاد يحصي فسادها وخروجها عن مسلمات العقيدة الإسلامية .

(((وذلك لا يعني تحريم الخيال في ألعاب الأطفال و” أفلام الكرتون ” ، فهو مفيد في توسيع المدارك وتعليم التفكير ، وخاصة الخيال العلمي ، وله شاهد في اللعب التي كانت عند عائشة رضي الله عنها ، فقد كان منها فرس له جناحان ، فَقَالَ لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما هَذَا الَّذِي عَلَيْهِ ؟ قَالَتْ : جَنَاحَانِ . قَالَ : فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ !! قَالَتْ : أَمَا سَمِعْتَ أَنَّ لِسُلَيْمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ! . قَالَتْ : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيْتُ نَوَاجِذَهُ ) رواه أبو داود (4932) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .))) موقع الإسلام سؤال وجواب

- فساد الآلية والوسيلة (بالنسبة للعب أوراق يوغي و ما شاكلها ) :
فهي لعبة تعتمد على الحظ في جزء كبير منها ؛ لأن أوراق البطاقات توزع على اللاعبين عشوائيا ، ثم يبدؤون في اللعب بها بحسب ما تحمله البطاقات المسحوبة ، وقد نص فقهاء الشافعية على حرمة اللعب بكل ما معتمده الحزر والتخمين ، قياسا على حرمة اللعب بالنرد الوارد في النصوص .
و روى مسلم : ( من لعب بالنرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ) وفي رواية لأبي داود فقد عصى الله ورسوله )

و أضيف :
- غرس مفاهيم شوهاء مناقضة للعقيدة مع إفساد الأخلاق بالألفاظ البذيئة

- تعويد الطفل و إشرابه منذ الصغر مشاهد العري و العنف و القبح فلا يستنكرها و لا يرى فيها بأسا بعد ذلك ، بل تجده طوال النهار يقفز و يتشقلب كالقردة مقلدا أبطال المسلسل ، و الفتاة تتغنج أمام المرآة و تسرح تسريحات عجيبة و تشق ثوبها من الجانب … و أفانين .. أفانين .


- تسهيل فعل المنكر أو مشاهدته بحجة أن هذا (رسوم كرتونية ) لا تحدث في الواقع . أشبه بمن يجلس وسط مجوعة حيات و عقارب قائلا : لا بأس أنا لن ألدغها فهي بالتالي لن تؤذيني !!!
___________________________
شيوخنا الكرام ، كلامكم عين العقل و لبه .. وهذه المشكلة
أيام زماااااان ، كان يكفي أن يقال لتارك الصلاة حديث ” تاركها كافر ” حتى يرتعد و يتوب
و كان يكفي إصدار فتوى شرعية لتصبح منهاجا لا يحيد عنه أحد
و قد قال ربنا في كتابه : (( و ما كان لمؤمن و لا مؤنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ))
و كلنا يعرف هذه الآية ، سواء من أتى المنهي عنه أم لم يأته
و لا أحد – و إن من ضعفاء الإيمان – ينكر ما في تلك المسلسلات من مفسدة و تعارض مع العقيدة
و أنا أثق أن من يشاهد مثل تلك المسلسلات … مظلوم
ظلمتوه ، و ظلم نفسه
ظلمتموه بأن سددتم الباب في وجهه … هذا حرام يعني حرام
لا يجوز
كفر و إلحاد
عري و فساد
مثلكم في ذلك مثل القائل
فقد أسمعت لو ناديت حـيا و لكن لا حياة لمن تنادي
و لو ان نارا نفخت بها أضا ءت و لكنك تنفخ في رماد
تلك هي مشكلة من يجلس أمام تلك المنكرات في الأصل و في الأغلب
ليس أنه يقصد معاندة الله بمعصية
و ليس يشرك بالله ، بل هو موحد موقن بالوحدانية
و ليس للتطاول على مقام الألوهية و لا العقيدة .. لأنه ليس على باله شئ من هذا اصلا
فقط يتابع قصة المسلسل لا أكثر
لا يرى إلا قصة و رسوما جذابة
لا يرى ما ترونه أنتم
لأن على قلبه غشاوة
تفضل الله عليكم بإنقاذكم منها
نعم .. ذلك هو لب كل آفة
القلب الميت .. أو شبه الميت
قلب غافل لاه
قلب تعلق بالدنيا و زخرفها

و أيم الله لو تعلق قلب كل مسلم بالله … ما رأيت على الأرض إلا ملائكة
و لكن ليست تلك الحال مع الأسف
مع الغفلة التي اكتسحت البيوت و اكتنفتها
و قلة الدعاة على كثرتهم
و إنشغال الكثيرين بالتحريم و التنفير

يا أيها الشيخ الفاضل نعلم أن تارك الصلاة كافر
لكن خبرني بالله عليك لو قلت هذا في موعظة
كم شابا سيستمع إليك ؟
كم سيرق قلبهم و ينهضون من فورهم للصلاة ..
نعم تارك الصلاة سيظل كافرا بنص الحديث لا أحد يريد تغيير هذا
لكن المقصود تغيير طريقة التوجيه
أنت الآن لست أمام مثلا نادم شاعر بالتقصير يريد موعظة تهزه
أنت أمام … من لا يعرف لا إله إلا الله إلا في شهادة الميلاد
من لا يعرف الرسول الأكرم إلا وقت الرسوم المسيئة
من تضع في توقيعها صورة ممثلة عارية و تحتها “روحي فداك يا رسول الله “
نحن بحاجة إلى تغيير طريقة التقديم و الوعظ … حتى تحيى الأرض أولا
و تصبح خصبة صالحة للزراعة فحينها تتقبل البذور و تنمو و تكبر
أما إن بذرت ارضا جرداء
فلن تنبت
و لو بضت بيضة من ذهب … لن تنبت

و الدليل على كلامي ، هو رد الكثير من الشباب على مثل تلك الفتاوى
((شي ما يعجبهم او ما يخش مزاجهم
على طول تحريم …………؟؟؟؟؟ ))

((كل ماطلع شي جديد وفيه شوية اساطير وخرافات
بدال ما نفتح النقاش فيه ونعلّم الصغار انها مجرد تخيلات
لايمكن تكون حقيقية
لا
على طول تحريييييييم!!! ))

و أنا لست أدافع عن مشاهدة الشباب لتلك المفسدة أبدا
و لكن هؤلاء إخوتنا … و أبناؤكم
فإن نفروا .. فمن تفيدون إذن ؟؟؟
هناك ألف طريقة و طريقة للإقناع بالحسنى
للإقناع بالتحريم أو عدم الجواز خاصة في الأشياء المستجدة هذه
الحل في … الحب … و الصدق
إن المحب الشفيق الصادق يخرج كلامه حنونا
بساما ، هادئا
يخرج من القلب ليستقر في القلب
هو خائف مشفق في صدق
فيهز خوفه القلوب الجامدة

إن الأساس الذي نزلت عليه تلك الآية ۞ و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة … ۞ إنما هو الحب
تعصي الإله و أنت تدعي حبه ذلك محال في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع
المؤمن الحق يحب الله و رسوله أكثر مما سواهما
بل لا يملأ عليه قلبه إلا الله و رسوله
فما النتيجة ؟؟؟
المحب مطيع أعمى
يطيع بلا نقاش ، و لا يجرؤ أن يناقش
خوفا من إغضاب المحبوب
طمعا في إرضائه
و حياءا منه أن يجده على معصية
فأين شباب المسلمين من هذه المعاني الثلاثة التي عليها مدار الدين الحق ؟؟
و الطاعة العمياء لا تستحب و لا تمدح
إلا في الخالق … فمن غير الخالق أصلا تصرف له الطاعة ؟؟
ذلك الحب الدافئ الذي يتغلل في المسام
فيجعل قيود العبودية لله عزة
و التمرغ على بابه لذة
و مناجاته حلاوة
و ترك الهوى من أجله مسرة
و في حين قد يبدو ذلك المؤمن الملتزم للناس الضعاف في ضيق من العيش و تزمت
هو يحلق في عوالم … تختلف عن تلك الخاصة بنا .. نحن المساكين

أنى لمثل هذا القلب أن ينشغل بناروتو أو يلعب بيوغي ؟؟
أو يتربع أمام صندوق البلهاء ؟؟
هو عن كل هذا في شغل ..
فلندعه في عالمه الخاص هادئا مطمئنا لئلا نؤذيه بصخبنا

و نعود إليك أيها المظلوم .. لنأخذ يدك برفق ..
تعال .. اترك المسلسل قليلا و تعالى نتصارح

- أي أخي .. أما تدرك تلك اللعبة القذرة التي يلعبها علينا الملاحدة و البوذيون لغرس مفاهيهم رويدا رويدا في عقولنا ؟؟

- يغفر الله لك أخي ، ما كان لي أن أشرك بالله و لو وضعوا السيف على مفرق رأسي ، ثم إني لم أعد طفلا لا يعقل حتى يغرسوا ما شاءوا في عقلي … إنما ..

- إنما .. ؟؟؟

- أحبها .. قصدي أنها تعجبني و تشدني القصة و الإثارة ..

- و ماذا عن مشاهدها التي فيها ..

- (مقاطعا) المشاهد تمر بسرعة .. ثم الكثير منها تقطعه القناة .. و .. و ليس هناك بديل عندنا إذا كنا نحن المستوردين أصلا لهذا ..

- معك حق أنه لا بديل .. و لكن هل هذا مسوغ لإغضاب الله ؟؟؟

- لا حول و لا قوة إلا بالله .. يا أخي هو فيلم كرتون .. خيال يعني .. لا شئ منه في الحقيقة
- طيب .. أجبني بصراحة .. (تخيل) لو كان رسول الله حاضرا معك في الغرفة .. أكنت تراه ؟؟
(مشدوها يطأطئ رأسه و يسكت )

- فالله عليك شهيد و الحفظة يكتبون ما تفعل .. أفترضى أن تلقى الله بصحيفتك يوم القيامة و فيها ما يمكن أن يؤخذ عليك ؟؟؟

- يا أخي لماذا هذا التضييق ؟ أشعرتني بالذنب و أنا لا ابغي إلا الاستمتاع و قضاء وقت الفراغ ، ألم يقل رسول الله (ساعة و ساعة ) ثلاث مرات ؟

-(يبتسم ) بلى أخي الحبيب ، و لكن ساعة طاعة و ساعة ماذا ؟ إغضاب لله ، أم ترويح عن النفس بما يرتقي بها و يفيدها … و من شروط اللهو أو الترويح المباح ألا يؤدي الترويح إلى المفاسد وارتكاب الذنوب والآثام، فكل ما يؤدي إلى حرام فهو حرام، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ولقد حذرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- عن ذلك فقال: “إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه”. فالمشتبهات هي منزلة بين الحرام المحض و الحلال المحض ، و قد قال السلف : المكروه عقبة بين العبد و الحرام فمن استكثر من المكروه تطرق إلى الحرام ” . و قال الحافظ بن حجر في الفتح : ” و لا يخفى أن المستكثر من المكروه تصير فيه جرأة على ارتكاب المنهي ، أو يحمله اعتياد ارتكاب المنهي غير المحرم على ارتكاب النمهي المحرم ، … ، و من اجترأ على ما يشك فيه من الإثم أوشك أن يواقع ما استبان ” ا.هـ .
فمن ترك المشتبهات طلب السلامة لدينه و أبرأ ذمته أمام الله ، و منهم من يقع فيه اتباعا لهواه فحكمه أنه وقع في الحرام ، و فسر العلماء الوقوع في الحرام بمعنيين : أن يكون ارتكابه له مع اعتقاده أنه مشتبه ذريعة للوقع في الحرام بالتدرج و التسامح . و من أقدم على مشتبه لا يدري أحرام هو أم حلال قد يصادف الوقوع في الحرام دون أن يدري .
و قد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم : ” لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به مخافة ما به بأس “


_ يا أخي رويدك رويدك ! إنما هو وقت فراغ يقضى ثم يمضي ..

- أفلن تسأل عن وقت الفراغ هذا ؟؟؟

ألن نسأل عن أوقات فراغنا يوم القيامة ؟

و عن شبابنا و صحتنا ؟
لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند الله
حتى يسأل عن خمس:
عن عمره فيما أفناه؟
وعن شبابه فيم أبلاه؟
وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟
وعن علمه ماذا عمل فيه ؟

فالعمر قليل أخي في الله والأجل قريب، ومهما طال الأمد فلكل أجل كتاب.

و اسمع – حفظك الله – لما قيل لنوح عليه السلام، وقد لبث مع قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً: ( كيف رأيت هذه الدنيا؟ ) فقال:
( كداخل من باب وخارج من آخر ).

فيا أخي حياة هي على طولها بمقدار ما تخرج من باب .. أفليست أولى باستثمارها فيما ينفعك لدار الخلود ؟؟؟؟!!!! .. لا اقول عبادة دائمة ، و لكن من فضل و من رحمته علينا أن جعل لنا الثواب بالنيات ، فمن يأكل بغرض التقوي على طاعة الله له أجر و إن كانت هي أصلا فيه غريزة ، ومن حادث صديقا بغرض نشر الود و المحبة كان له أجر ، و حتى من جلس يلعب ألعابا على الجهاز إن انتوى ترفيها لوقت معين في غير إثم أو مضيعة للوقت في تفاهة يؤجر إن شاء الله .

فاعلم حبييي في الله ، سليل أمة محمد ، أن الأصل في ديننا الحنيف العمل ، لأن الدنيا دار الابتلاء و النصب و الآخرة دار النعيم الأبدي ، ولذلك نهينا عن الإسراف في الترويح حتى لا يصل إلى درجة الإدمان، ويصبح لإشباع النفس الأمّارة بالسوء، ويخرج من مجال العبادات والطاعات، والإسراف في كل شيء محرم في الإسلام، قال – تعالى -: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} [الأعراف: 31].

- كلامك مقنع أخي بارك الله فيك ، و لكني أجد في نفسي ضعفا عن تركها هكذا مرة واحدة ، لا أجد البديل و لا ما يعينني ..

- ما قلت لك – رعاك الله – اتركها هكذا فجأة ، فكلنا يعلم ضعف النفس الإنسانية و إن أكرهتها هكذا فجاة يوشك أن تنتكس مرة أخرى ، و لكن ابدأ بزراعة الأرض و فلاحتها و تقليب التربة ، فسوف تخرج الآفات منها تباعا بعد ذلك دون عناء إن شاء الله

ابدا بالمحافظة على الفرائض فرض فرضا
أكثر من الدعاء و الاستغفار فوالله لا يحلها لك إلا مصرف القلوب

- فبم أدعو يرحمك الله ؟

- قل (( اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على حبك و على طاعتك ))
(( اللهم اجعل حبي كله لك و سعي كله في مرضاتك ))
(( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري ، و أصلح لي منياي التي فيها معاشي ، و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، و اجعل الموت راحة لي من كل شر ))
(( اللهم حبب إلى الإيمان و زينه في قلبي ، وركه غلي الكفر و الفسوق و العصيان ))
(( اللهم آت نفسي تقواها و زكها أنت خير من زكاها انت وليها و مولاها ))
۞ ربنا هب لنا من لدنك رحمة و هئ لنا من أمرنا رشدا ۞
(( اللهم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الآخرة أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي و غمي ))

أكثر من هذه الدعوات في السجود و بعد الصلاة
و اقرأ القرآن يوميا و لو صفحة واحدة ترتلها بخشوع و إتقان
جرب أن تقوم من الليل و لو ركعتين فإن هيبة الليل أعون لحضور القلب و البكاء من خشية الله
اغمس نفسك في عمل خيري مع صحبة صالحة ، و إن تعذر فهناك الكثير من الخدمات المتاحة على الانترنت ، و إن تعذر فاشتغل و لو بأخوتك الصغار تحفظهم القرآن ، أو جار لك عجوز تقرأ عليه كتابا أو ترتل له سورة ، أو تقضي له حاجة

جرب أخي – أعزك الله – هذه الوصفة فهي اكيدة بلا شك إن شاء الله
و اعلم أن من ثمارها

- أن يستيقظ حضور الله في وجدانك و هذا أهم و أخطر عامل فتبدأ تفكر هل هذا صواب ؟ هل يرضي الله ؟ هل يغضبه ؟؟

- أن ينير الندم في جوانب روحك . و المؤمن السعيد من لا يموت الندم في قلبه ، لأنه يسارع بتدارك ذنوبه بالاستغفار و لا يستكبر و لا يصر على معصية ، حتى و إن كررها ، يكررها بين ألم معصية الله و لذة عملها ، حتى يتغلب ألم المعصية و الحياء من الله إن شاء الله فيقلع عن الذنب نهائيا .

- أن يصل بعد ذلك لدرجة أعلى ، فلا يكتفي بمراقبة الذنوب الصريحة ، بل يتتبع كل ما يفعله من كبيرة أو صغيرة .. هلى انتويت بها وجه الله ؟ هل يرضى بها الله عني ؟؟ امن المحتمل أن الله غضب مني ؟؟ فتتحول نفسه من اللوامة إلى المراقِبة ، و صاحب هذه الدرجة بلا شك سعيد . إذ من يحاسب نفسه في الدنيا يخفف عنه الحساب يوم الدين ، و تخيل حبييبي في الله نظرة الرضا من الخالق جل و علا على عبده يخاف سخطه و يرجو رضاه .

و اسمع إلى قول الحنان المنان ذو الحمة الوااااااسعة .. اسمع بقلبك
أما تستحي منه ؟؟؟

أوحى الله لداود
يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على “
” يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الي “
“جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب ، فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها فى الرابعة ، فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى
“ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين تجد إلهاً مثلى وأنا الغفور الرحيم “
جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله
“يا آدم لا تجزع من قولى لك “أخرج منها” فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى .
يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم
فقال: “يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى
وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا
يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين “
“عبدى أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والفؤاد
عبدى أسترك ولا تخشانى، اذكرك وأنت تنسانى، أستحى منك وانت لا تستحى منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابى فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألنى ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ “
أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟
أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟
أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟
أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟
أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟


و عزتك يا رب أنت أكرم الأكرمين
و أجود الأجودين
فاغفر لنا تقصيرك يا رحيم
يا رب
عبيد الضعفاء
صنعة يديك
إن تأخذنا بذونبا و تعذبنا بها فلست لنا بظالم سبحانك
و نحن أهل العقاب
و لكنك مولاي

أهل التقوى و أهل المغفرة

أنت الله العزيز الحكيم
خيرك إلينا نازل ، و شرنا إليك صاعد

ومع ذلك تصبر على جهلنا بحلمك
و تعفو بعفوك
و تزيد بكرمك
فمن أين لنا برب مثلك …
سبحانك
سبحانك
سبحانك

لبيك يا رب
لبيك يا رب
لبيك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا رب

_________________[/frame]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أضرار الانمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلووبى :: قسم الانمي :: منتدى اخبار ونقاشات الانمى-
انتقل الى: